الماستر الماستر
14 كانون1/ديسمبر 2015 كتبه 

الفرق بين الماستر الأساسي والماستر المتخصص والماستر المؤدى عنه

أولا : الماستر الأساسي ( Masters recherche )
أو ما كان يسمى في النظام القديم بــ "دبلوم الدراسات العليا" يغلب على الدراسة فيه الجانب النظري أكثر من التطبيقي، و من خلاله يمكن للطالب استكمال دراسته مباشرة بسلك الدكتوراه بعد حصوله على الدبلوم .


– ثانيا : الماستر المتخصص ( Masteres Spécialisé )
أو ما كان يسمى في النظام القديم بــ "دبلوم الدراسات المعمقة" ينبني على تعميق الدراسة في أحد مجالات القانون والمزاوجة بين ما هو نظري وعملي، بالإضافة إلى أن التخرج يقتضي من الطالب الباحث إجتياز فترة تدريب في إحدى المؤسسات التي لها علاقة بالماستر المتخصص الذي يدرس فيه،
إلى جانب مسائل أخرى تنظمها الوثائق المتعلقة بالماستر المذكور. و غالبا مواد التي تدرس في الماستر الخاص هي مواد لها علاقة بالممارسة العملية ، وما يعاب عن الماستر المتخصص أنه لا يمكن الطالب من إستكمال دراسته للدكتوراه .
و تجدر الاشارة ان هناك تكوينات للماستر المتخصص في القانون يمكن للطالب فيها بعد حصوله على دبلوم الماستر من استكمال دراسته في سلك الدكتوراه و ذلك حسب القانون الوصفي المنظم للتكوين بالماستر بالاضافة الى العلاقة المباشرة للماستر المتخصص بسوق الشغل.
ثالثا : الماستر المؤدى عنه ( Masters payants )
هو ليس ماستر بل يعتبر (ديبلوماً جامعياً وليس وطنياً – diplome universitaire) وهو يعادل : BAc + 5 ثمن دراسته درهم 42000.00، يمكنك دفعها على أربع دفعات، في كل فصل على مدار أربع فصول لأنك ستدرس سنتين موزعة على أربع دورات .

شارك المقال

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn


رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة