29 نيسان/أبريل 2016 كتبه 

نحافة الطفل لها عدة أسباب يجب التعرف عليها لتجاوزها

تعد مشكلة نحافة جسم الطفل من الأمور الصحية التي تؤرق الأمهات وتجعلهن يعانين مخاوف كثيرة على صحة أبنائهن، لا سيما أن النحافة الغير طبيعية تؤدي إلى تقليل النشاط البدني والعقلي وتصيب الطفل بالهزل الذي يصبح واضحا عليه،

حيث أكدت مجموعة من الدراسات أن نسبة 15 إلى 30 في المائة من الأطفال في العالم يعانون من هذا الظاهرة التي تهدد صحتهم وتصيبهم بالعديد من الأمراض التي تنتج عن ضعف الجهاز المناعي ونقص الوزن عن المعدل الطبيعي ، إلا أن هناك أيضا مجموعة من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بهذه الظاهرة والتي تتجلى فيما يلي :

1- سوء التغذية: عند فقدان طفلك لأحد العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها يجعله ذلك أكثر عرضة للنحافة الشديدة، لذا يجب أن تكون تغذية الطفل متكاملة، وتجنب العادات الغذائية السيئة ، إذ لا يجب أن يتناول طفلك تلك الاغذية غير المفيدة ويستبدل الاغذية الصحية بها، فيضر ذلك بالنظام الغذائي ويكون سببا في نحافته.

2- أسباب وراثية: غالبا ما تلعب الأسباب الوراثية دورا كبيرا في الإصابة ببعض الأمراض ومن ضمنها نحافة الأطفال، ومن أشهر هذه الأمراض اضطرابات الغدد التي قد تؤدي إلي فقدان كبير في الوزن عند الطفل.

3- الأدوية: إن تناول الطفل لبعض الأدوية التي تسبب شعورا بفقدان الشهية له تأثير قوي في صحته.

4- الحالة النفسية: إن تعرض الطفل لحالات نفسية سيئة كالتوتر والاكتئاب لفترة طويلة تؤثر علي شهيته ونشاط المعدة مما يؤدي إلي تعرضه للنحافة الزائدة.

وبما أن لهذه الظاهرة الخطيرة أسباب فلها أيضا علاج يمكن تتبعه للتخلص منها ومنح الأطفال صحة جيدة يتمتعون بها والتي يمكن تحديدها فيما يأتي :

. القدوة السليمة: يبحث دائما الأطفال عن شخص ليجعلوه قدوة لهم فيقوموا بتقليده دون أي تفكير, لذا علي الآباء أن يكونوا بتلك الصورة في أساليبهم الغذائية.


• العادات الغذائية: عند تقسيم وجبات الطفل اليومية إلي ثلاث وجبات رئيسية وإضافة بعض الوجبات الخفيفة بينهم, لذا من الأفضل والذي ينصح به خبراء تغذية الأطفال بالتركيز علي تناول الخضروات والفواكه وجميع العناصر الغذائية الضرورية.

• استشارة الطبيب: عليك استشارة الطبيب المختص إذا أصبح الطفل ملفتا للأنظار، ولابد من مراجعة دورية لأخذ الطول والوزن بشكل متكرر للحفاظ علي المعدل الطبيعي والمثالي لوزنه .

 

شارك المقال

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn


رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة